إدارة التعليم بسراة عبيدة تنفذ برنامج تهيئة وتدريب المعلمات المستجدات


إدارة التعليم بسراة عبيدة تنفذ برنامج تهيئة وتدريب المعلمات المستجدات



الإعلام التربوي

نفذت إدارة التعليم ممثلةً بقسم شؤون المعلمين والمعلمات برنامجاً خاصاً باستقبال وتهيئة المعلمات المستجدات للعام الدراسي 1439-1440هـ وفق خطة زمنية استغرقت يومين متتاليين ،حيث بدأت فعاليات البرنامج صباح يوم الأحد 23/ 11 /1439 هـ  بمبنى شؤون تعليم البنات وبمشاركة عدد من إدارات التعليم زُودت خلالها المعلمة المستجدة بأهم المعارف والخبرات التي تعينها على أداء مهام عملها في جوٍ من النظام والدقة من خلال المعرفة بأنظمة العمل وإجراءاته ،وذلك تفعيلاً للخطوة الرائدة التي انتهجتها إدارة التعليم في برنامجها التربوي (برنامج استقبال وتهيئة المعلمات المستجدات)
وكان في استقبال المعلمات المستجدات مساعدة مدير شؤون المعلمين والمعلمات أ.عائشة الزهراني والمساعدة الادارية أ.جميلة القحطاني.

وقد افتتح البرنامج بكلمة المساعدة للشؤون التعليمية أ.أفنان بنت حسين الشريف قدمت من خلالها التهنئة والمباركة للمعلمات بمناسبة التعيين أولاً ،وثانياً لانضمامهن لأشرف وأجل مهنة ،لافتةً إلى أهمية دورهن كقدوة للطالبات وفي غرس القيم والأخلاق وتنمية مهارات التعلم.
بعد ذلك تم تقديم شرح توضيحي لحقوق وواجبات المعلمة قدمته مساعدة مدير إدارة شؤون المعلمين والمعلمات أ.عائشة الزهراني, كما قدمت رئيسة قسم شؤون الموظفات أ.غلا عامر كلمةً تناولت فيها بالشرح والتوضيح نظام فارس وطريقة العمل عليه.
كما اشتمل البرنامج في نهاية يومه الأول على لقاء مفتوح مع قسم شؤون المعلمات لتلقي الأسئلة والاستفسارات.
فيما تواصلت لليوم الثاني على التوالي فعاليات استقبال وتهيئة المعلمات المستجدات وفقاً للبرنامج المعد لذلك واستهل بكلمة مديرة الإشراف التربوي أ.رانيا محمد أمين بخاري والتي أكدت في كلمتها للمعلمات على قيمتهن ودورهن في بناء المجتمع وإعداد النشء ليكون عنصراً فاعلاً في مجتمعه، مشيرةً إلى دور القيادات التعليمية في دعمهن ومساندتهن لتأدية واجبهن على أكمل وجه.
من جانبه تحدثت مشرفة اللغة العربية أ.سعاد الحربي عن فرص التطوير المهني والوظيفي وأهميته في ترسيخ مبدأ التعلم المستمر والتعلم مدى الحياة والاعتماد على أساليب التعلم الذاتي ،بالإضافة إلى تقويم المعلم الجديد وسنة التجربة وأهمية تهيئة الموظف عملياً لممارسة مهام الوظيفة المرشح لها.
هذا وتناولت مشرفة القيادة المدرسية أ. منى جارالله الحديث عن عظم الأمانة الملقاه على عواتق المعلمات ووجوب استشعار مخافة الله عز وجل ,وتحدثت عن أخلاقيات مهنة التدريس ,فيما قدمت أيضا نماذج ملهمة من الميدان وتم استضافة أ.منى فالح قائدة المتوسطة الأولى وتحدثت عن عدة جوانب أبرزها التقييم الوظيفي ودور المعلمة تجاه الطالبات وأسس إدارة الصف وعلاقة المعلمة بالقائدة وبزميلاتها .
وقد أعربت المعلمات المستجدات في نهاية البرنامج عن استفادتهن, وشكرهن لإدارة التعليم التي أثرتهن بالكثير من المعارف والخبرات للاستفادة منها في مسيرتهن المهنية.