طباعة صفحة

قسم التربية الوطنية و الاجتماعية

6

بيانات مشرفي القسم:

  • د. مسعود بن مشبب آل جعثم رئيس القسم ومشرف على قطاعي سراة عبيدة و طريب
  • أ. محمد ظافر الوادعي مشرف قطاعي ظهران الجنوب والحرجة 
  • أ. محمد يحي شامي مشرف قطاع تهامة

 12

  • شارك رئيس قسم التربية الوطنية والاجتماعية الدكتور/ مسعود بن مشبب آل جعثم في ملتقى الوحدة الوطنية التعليمي والمقام في منطقة جازان بإشراف تنفيذي من قسم التربية الوطنية والاجتماعية بمقام الوزارة بورقة عمل عن دور الميدان التعليمي في تعزيز الوحدة الوطنية والجدير بالذكر ان الملتقى أقيم في الفترة من 23-25/ 12/ 1437هـ بمدينة جازان.

 

  • أقام قسم التربية الوطنية والاجتماعية درس تطبيقي بمدرسة أبو يوسف بقطاع طريب وقد نفذ الدرس المعلم/ خالد العسيري في يوم الأربعاء الموافق 1/1/1437هـ وبعد الدرس التطبيقي عقد المشرف التربوي/ مسعود آل جعثم جلسة تربوية لمناقشة ابرز الايجابيات في الدرس وتلافي بعض المقترحات وقد حضر الدرس 13 معلماً من مختلف مدارس القطاع الابتدائية.

 

  • أقام قسم التربية الوطنية والاجتماعية درس تطبيقي بمدرسة الحديبية بقطاع سراة عبيدة وقد نفذ الدرس المعلم/ محمد آل هطلاء في يوم الخميس الموافق9/1/1437هـ وبعد الدرس التطبيقي عقد المشرف التربوي/ مسعود آل جعثم جلسة تربوية لمناقشة ابرز الايجابيات في الدرس وتلافي بعض المقترحات وقد حضر الدرس 11 معلماً من مختلف مدارس القطاع الابتدائية.
  • أقام قسم التربية الوطنية والاجتماعية ورشة عمل تحت إشراف المشرف التربوي/ الدكتور مسعود آل جعثم بمدرسة يحي بن وثاب بقطاع طريب يوم الثلاثاء الموافق 14/1/1437هـ وقد كانت محاور الورشة حول دمج التقنية في تدريس المواد الاجتماعية وقد حضر الورشة 10 معلمين من قطاع طريب وكان لتفاعلهم مع محاور الورشة الأثر الكبير على تحقيق أهداف الورشة التربوية ومدى الاستفادة من التقنية في تدريس المواد الاجتماعية.

6   قدم رئيس قسم التربية الوطنية والاجتماعية الدكتور مسعود بن مشبب آل جعثم ورقة عمل في ملتقى الاشراف التربوي الثاني بعنوان دور المشرف التربوي في تعزيز القيم الوطنية وإليكم ملخص ماورد فيها:

د. مسعود بن مشبب آل جعثم : 

ونظراً لأهمية تكامل الأدوار بين كلاً من (المشرف التربوي, وقائد المدرسة, والمعلم) في غرس القيم الدينية والوطنية لدى أبناءنا الطلاب, يظهر أهمية الدور القيادي والتربوي للمشرف التربوي تجاه غرس القيم وتنمية المواطن والجهود التي يجب أن يقوم بها لترسيخها وتربية الناشئة عليها, خاصة في ظل الظروف الراهنه التي يمر بها الوطن مع أحداث (عاصفة الحزم واعادة الامل).

فلسفة الإشراف التربوي:

       من أهم مهام المشرف التربوي ومسئولياته مساعدة المعلمين على فهم الأهداف السلوكية والتعليمية وتحقيقها لدى الطلاب وحملهم على التفاني في القيام بها على أفضل وجه ممكن. ويقوم المشرف التربوي بدوره بالاشراف على السلوك المهني والأخلاقي للمعلم والذي ينعكس بدوره على سلوك واتجاهات الطلاب وعلاقته العمليه بالطلاب والتي يميزها كثير من الامور والقضايا التي تتعلق بترسيخ القيم لدى الطلاب ومن ضمنها القيم الدينية والوطنيه.

وعليه يبرز دور المشرف التربوي من خلال قيامه بمهامه وواجباته الإشرافية تجاه غرس القيم الوطنية فيما يلي:

  1. ترسيخُ الهُوِيَّةِ السُّعوديَّةِ الحضاريَّةِ، بصِفَتِنَا عرباً ومسلمين لنا مهمَّاتٌ في الحياةِ والمجتمعِ العربيِّ والمحيطِ العالميِّ.
  2. تكريسُ حبِّ الوطن وتعزيزُ الرَّغبةِ في خدمتِه.
  3. تعزيزُ دورِ المسجد في بناءِ المنظومةِ الأخلاقيَّةِ.
  4. التواصل مع الوسائل الاعلامية المتنوعة وتفعيلُ الدَّوْرِ التَّثقيفيِّ والتَّوجيهيِّ لها بما يُعزِّزُ الانتماءَ الوطنيَّ.
  5. تنميةُ الوعيِ بالواجباتِ والحقوقِ؛ وتعزيزُ قِيَمِ النَّزاهةِ والشَّفافيةِ وكراهيةِ الفسادِ.
  6. متابعة التَّربيةُ على المُواطنةِ الحقَّةِ وتشجيعُ ممارسةِ الحوار.
  7. تشجيعُ رُوحِ التَّسامُحِ وقبولِ الاختلاف. مع الآخرين.
  8. تنميةُ القِيَمِ الإيجابيَّة في المجتمع ( العدل، الإنصاف، المساواة، احترامُ الآخَر وتقبُّلُه، المواطنةُ الصَّالحةُ ).
  9. تغليبُ المصلحةِ الوطنيَّةِ على المصلحةِ الخاصَّةِ أو الذَّاتيَّةِ.
  10. تشجيعُ الثَّقافةِ السُّلوكيَّةِ الإيجابيَّةِ لدى النَّشْءِ وتعزيز قِيَمِ الانتماء لديهم.
  11. تعزيزُ قِيم التَّفوُّقِ والطُّموحِ وحبِّ العلم لدى النَّاشئة بنين وبناتٍ على حدٍّ سواءٍ.
  12. تحفيزُ المبدعين من المعلمين وتطويرُ قُدراتِهم.

13.   التأكيد على القيم الوطنية التالية من الزيارات الصفية واللقاءات والورش والتي منها: قِيَمُ الدِّينِ وثوابتِ الشَّريعةِ, قِيَمُ الوحدةِ الوطنيَّةِ السُّعوديَّةِ, قِيم العلاقةِ بينَ الحاكمِ والرَّعيَّة, قيم الولاءِ والانتماءِ الوطنيِّ, قيم الأسرةِ في المجتمعِ السُّعوديِّ, قِيَم حقوقِ الإنسان, قِيَم العدلِ والأمانةِ والمساواةِ, قيم الحوارِ والتَّسامُحِ وقبول الاختلاف, قيم النَّزاهةِ والشَّفافية, قيم التَّفوُّقِ والطُّموح.

3

(( المشروع التربوي لتعزيز القيم الوطنية))

د . مسعود آل جعثم : اطلق سعادة محافظ محافظة سراة عبيدة يوم الاثنين الموافق 19/2/1437هـ في ملتقى الاشراف التربوي الثاني, وقد كان قسم التربية الوطنية والاجتماعية بإدارة التعليم بسراة عبيدة يعد لهذا المشروع منذ بداية الفصل الأول لهذا العام 1436/1437هـ والذي سوف يستمر لمدة ثلاث سنوات ان شاء الله , قال رئيس القسم الدكتور مسعود آل جعثم هذا المشروع يعتبر من أهم المشاريع التي يسعى القسم لدعمها لما لها من فائدة كبيرة لمواجهة التغيرات السلوكية والفكرية لدى الشباب وهذا المشروع الذي رأى النور سيكون بإذن الله من المشاريع التي لها وقعها في نفوس الطلاب وذلك بالتعاون مع قيادات المدارس في الاهتمام بهذا المشروع وايضاً تعاون جميع الزملاء المشرفين في متابعته في مختلف قطاعات إدارتنا التعليمية, وهذا المشروع يشمل جميع الطلاب والطالبات في مدارسهم وهم المستهدفون به, شكر رئيس القسم سعادة مدير التعليم الدكتور/ ملفي العتيبي على دعمه اللا محدود لهذا المشروع التربوي وكذلك المساعد للشؤون التعليمية الاستاذ تركي الفالح الذي كان كبير الاثر في هذا المشروع والمساعد للشؤون المدرسية الاستاذ سعد آل عمامة, كما ان مدير الاشراف التربوي الاستاذ/ عبدالله آل مصلح الاثر الكبير في اطلاق المشروع التربوي والمشاركة الكبيرة في مراجعته والاطلاع على تفاصيله, والمشرف التربوي/ عوض الوهابي الذي كان احد المراجعين للمشروع في صورته النهائية, نسأل الله التوفيق والسداد وان ينفع بهذا المشروع ابناءنا الطلاب والطالبات.

2

ورشة تربوية لمعلمي الدراسات الاجتماعية :

د . مسعود آل جعثم : عقد رئيس قسم التربية الوطنية والاجتماعية الدكتور مسعود بن مشبب آل جعثم ورشة تربوية لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية في متوسطة بن القيم بالعسران يوم الاحد الموافق 17/2/1437هـ, حول دمج التقنية في التعليم وتطبيق عملي لبرنامج قوقل أيرث وبعض التقنيات المعينة على تدريس المادة حضر الورشة (14) معلماً كان لتفاعلهم مع محاور الورشة الاثر الكبير في خروج الورشة التربوية بنسبة عالية لتحقيق الاهداف التي من أجلها عقدت, شارك المعلم حسن حسين آل مالح بعرض عن كيفية توظيف شاشة الـ cd في عرض الافلام الوثائقية, نسأل الله ان ينفع بهذه الجهود الميدان التعليمي وان تعود الفائدة على الطلاب.

8

لقاء تربوي لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية

د . مسعود آل جعثم : أقام قسم التربية الوطنية والاجتماعية بإدارة التعليم بسراة عبيدة لقاء تربوي لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بمركز التدريب الرئيس بسبت بني بشر يوم الاربعاء الموافق 20/2/1437هـ كانت محاور اللقاء كما يلي:

  • واجبات المعلم في تنمية الحس الوطني لدى الطالب.
  • تعزيز القيم الوطنية لدى الناشئة.
  • كيفية غرس القيم الدينية والوطنية لدى الطالب.
  • استعراض ماتم عرضه في المشروع التربوي لتعزيز القيم الوطنية والذي اطلقه سعادة محافظ محافظة سراة عبيدة بحضور سعادة التعليم الدكتور ملفي العتيبي.

حضر اللقاء 26 معلماً من معلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية بقطاع سراة عبيدة, وقد بدء رئيس القسم آل جعثم اللقاء باستعراض المحاور السابقة وبيان دور معلمي التخصص في غرس القيم الوطنية وأهمية ذلك الدور. كان هناك عدد من المداخلات التي أثرت اللقاء بالمعرفة ودور القيم الوطنية في حماية الطالب من الانحرافات السلوكية والفكرية نسأل الله ان يديم الامن والامان على وطننا وجميع بلاد المسلمين وان يبقى شامخاً.

استعرض الدكتور آل جعثم المشروع التربوي لتعزيز القيم الوطنية الذي تم اطلاقه في ملتقى الاشراف التربوي مع معلمي التربية الوطنية والاجتماعية وبين دور معلمي التخصص في هذا المشروع بحكم ان معلم الدراسات الاجتماعية والوطنية هو المشرف على المشروع في مدرسته, وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

 

وصلة دائمة لهذا المحتوى : http://www.taleemsa.gov.sa/cms/?page_id=6360